شرح وسم rel=nofollow وطريقة استخدامه في بلوجر


اهلاً بكم في موقع هيروتك ومقالة اليوم هى عن شرح وسم rel=nofollow في بلوجر حيث ان وسم او تاج tag nofollow هو من اهم الوسوم خاصة في السيو وتأثيره علي الموقع والنتائج...الخ، لذا سوف نشرح لكم اليوم اهميه وسم rel=nofollow وطريقة استخدامه في بلوجر اثناء نشر الروابط علي موقعك او مدونتك.
شرح وسم rel=nofollow

شرح تعريف وسم او خاصية الـ rel=nofollow

توفر الخاصية rel=nofollow وسيلة لمشرفي المواقع تمكّنهم من مطالبة محركات البحث بـ عدم تتبع الروابط في هذه الصفحة التي تحتوي علي هذه الوسوم، أو عدم تتبع هذا الرابط تحديدًا اذا كان يحتوي علي وسم نوفولو.

ظهرت في الأساس الخاصية rel=nofollow في العلامات الوصفية على مستوى الصفحات حيث كان الهدف منها هو تنبيه محركات البحث بعدم تتبع (أي الزحف) الي أي روابط صادرة من الصفحة تحتوي علي وسوم نوفولو.

حيث انه وقبل ظهور واستخدام وسوم نوفولو nofollow في الروابط  التي تنبه وتشير لمنع برامج الروبوت من تتبع هذه الروابط, كان الامر اكثر من صعب ويمثل مجهودًا كبيرًا حيث انه كان علي اصحاب المواقع  إعادة توجيه الروابط إلى عنوان URL ما ومن ثم حظر الدخول إليه عن طريق ملف robots.txt ومن هنا تم إنشاء الخاصية nofollow للسمة rel وهذا بدوره يمنح مشرفي المواقع المزيد من إمكانية التحكم والسهوله والسرعة ايضاً فبدلاً من مطالبة محركات البحث وبرامج التتبع بعدم تتبع أي روابط على الصفحة تتيح لك هذه السمة بسهولة ودون اهدارك للكثير من الوقت أن تطلب من برامج الروبوت عدم الزحف إلى رابط محدد تحدده انت بوضعك عليه وسم نوفولو.

كيف تتعامل Google مع الروابط المُضاف إليها وسم rel=nofollow

بوجه عام، لا تتبع Google هذه الروابط وهذا يعني أن Google لا تنقل ترتيب الصفحات أو نص الرابط عن طريق هذه الروابط وفي الأساس يؤدي استخدام التاج tag rel=nofollow إلى إغفال الروابط المستهدفة من مخطط Google البياني العام للويب ولكن قد يستمر ظهور الصفحات المستهدفة في الفهرس إذا كانت المواقع الأخرى تتضمن روابط مؤدية إلى هذه الصفحات المستهدفة بدون استخدام السمة rel=nofollow أو في حالة إرسال عناوين URL إلى Google في ملف Sitemap ومن المهم أيضًا ملاحظة أن محركات البحث الأخرى قد تتعامل مع السمة rel=nofollow بطرق مختلفة قليلاً عن سياسات Google في استخدام "nofollow"، مع ذكر بعض الأمثلة المحددة للاستخدام؟


استخدامات الوسم او التاج "tag" نوفولو rel=nofollow


في ما يلي بعض الحالات التي ربما يمكنك فيها تجربة استخدام وسم نوفلو nofollow:

1-المحتوى غير الموثوق فيه ( او المواقع الغير موثوق فيها ):  إذا كنت لا تضمن أو لا تريد أن تضمن محتوى بعض الصفحات التي تنشئ روابط مؤدية إليها بداخل موقعك-مثل تعليقات المستخدمين أو إدخالات سجل الزوار غير الموثوقة-فيجب أن تضيف وسوم nofollow إلى هذه الروابط فهذا قد يعمل على توقف أصحاب هذه الروابط المزعجة من استهداف موقعك كما يساعد في الحفاظ على نظام ترتيب الصفحات لموقعك وعدم رفع هذا الترتيب عن طريق الخطأ لمواقع أخرى سيئة على الويب. وتحديدًا، قد يقرر بعض مرسلي التعليقات غير المرغوب فيها عدم استهداف نظام إدارة محتوى معين أو خدمة مدونات معينة إذا لاحظوا أنه تتم إضافة السمة nofollow إلى الروابط غير الموثوق بها في هذه الخدمة. فإذا كنت تريد التعرف على المساهمين الجديرين بالثقة ومكافأتهم، فيمكنك أن تقرر إزالة السمة nofollow تلقائيًا أو يدويًا من الروابط التي ينشرها أعضاء أو مستخدمون قدموا بشكل منتظم مساهمات عالية الجودة بمرور الوقت.

2-الروابط المدفوعة:ويعتمد ترتيب المواقع في نتائج بحث SERP Google اعتماداً جزئيًا على تحليل المواقع التي تعرض روابط مؤدية إليه ولمنع الروابط المدفوعة من التأثير في نتائج البحث وبالتالي التأثير سلبًا في المستخدمين، حيث ان هذه الطرق تشجع مُشرفي المواقع على استخدام السمة nofollow في هذه الروابط. كما انها تتطلب إرشادات محركات البحث من تقديم إفشاء مقروء للآلات عن الروابط المدفوعة، تمامًا كما يقدِّر المستخدمون عبر الإنترنت أو في وضع عدم الاتصال الإفشاء عن العلاقات المدفوعة.

3-تحديد أولوية الزحف: يتعذر على برامج الروبوت لمحركات البحث تسجيل الدخول الي المواقع التي تطلب ذلك أو التسجيل كعضو في المنتديات علي سبيل المثال، ومن ثَم فلا داعي لدعوة Googlebot لتتبع رابط "سجّل من هنا" أو رابط "تسجيل الدخول".
حيث يؤدي استخدام خاصية nofollow في هذه الروابط إلى تمكين Googlebot من الزحف إلى الصفحات الأخرى التي تفضل أن تراها في فهرس Google. ومع ذلك، فإن البنية القوية للمعلومات مثل التصفح السهل وعناوين URL المتوافقة مع المستخدمين ومع محركات البحث وما إلى ذلك ربما تمثل استخدامًا للمصادر أعلى إنتاجية بكثير من مجرد التركيز على تحديد أولوية الزحف من خلال استخدام "nofollow" مع الروابط. 
وايضا يوجد استخدام اخر لهذه الخاصية وهو اختصار الروابط داخل موقعك بمعني انه عندما تضع رابط مختصر في مدونتك وتريده ان يحتسب لك زيارة في مواقع اختصار الروابط يجب ان يكون مصدر الزيارات هو موقعك حتي تحتسب لك ارباحك بداخل هذه المواقع الخاصة باختصار الروابط وليس زيارة مباشرة كما في الصورة:

شرح وسم rel=nofollow
حيث انه عندما تكون كل زياراتك direct علي مواقع اختصار الروابط فحينها وعندما تطلب سحب ارباحك من الموقع لن يتم الدفع لك لان من قوانين معظم مواقع اختصار ان الروابط والزيارات لا يجب ان تكون direct والبعض الاخر يقبلها لكن نتحدث بشكل عام عن اغلبيه مواقع اختصار الروابط. اذن ما هو الحل ؟؟
الحل هو انه عند وضعك لروابط مختصرة من مواقع اختصار روابط تدفع لك مقابل الزيارات عليك تطبيق الاتي بهذه الروابط:-



شرح استخدام وسم نوفلو rel=nofollow في بلوجر


1-عند اضافة رابط مختصر اضغط علي الارتباط كما في الصورة
شرح وسم rel=nofollow

2-سيظهر لك هذا المربع في خانه النص المراد عرضه ضع النص الذي ترغب في ان يظهر للزوار وعند الضغط عليه يتم التحويل للرابط المختصر او اياً كان الرابط، 
في خانه عنوان URL قم بوضع الرابط المختصر او الرابط الذي سيتم توجيه الزوار اليه عن الضغط علي الكلمة التي تظهر لهم.
شرح وسم rel=nofollow
وبعد تطبيقك لهذه الطريقة باستخدام تاج نوفولو عند اضافة الرابط المختصر وعندما يدخل الزائر اليه  ستحتسب الزيارة من مصدر موقعك وهو الدومين الخاص بك كما موضح بالصورة.
شرح وسم rel=nofollow


المصدر: استخدام rel="nofollow" لروابط محددة

جديد قسم : وسم نوفولو

إرسال تعليق