شرح افضل طرق خفض معدل الارتداد Bounce Rate - هيروتك

Recents in Beach

شرح افضل طرق خفض معدل الارتداد Bounce Rate

ما هو معدل الارتداد وكيف يمكن تخفيضه؟

خفض مُعدل الارتداد Bounce Rate في السيو امر جداً هام لذا سوف نتحدث في هذا المقال عن افضل الطرق والاستراتيجيات الفعالة التي يمكنك استخدامها لخفض مُعدل الارتداد bounce rate بشكل ملحوظ، ولكن في البداية دعونا نتعرف علي شرح مفهوم او معني معدل الارتداد.

ماهو تعريف معدل الارتداد Bounce Rate؟

هو عبارة عن معدل خروج "ارتداد او رجوع" الزائر علي صفحة ما، فإذا دخل الزائر الي صفحة معينة علي موقعك وخرج بشكل سريع سوف يكون معدل الارتداد عالي حينها لان الزائر لم يقضي الوقت الطبيعي الكافي داخل هذه الصفحة.

ويرجع هذا لعدة اسباب واحتمالات: حيث يمكن ان تكون تلك الصفحة التي زارها الزائر لا تعمل او تعرض محتوي لا يجيب علي استفسارات او عبارة البحث التي قام بها وبالتالي فأنه سيغادر هذه الصفحة ليبحث عن صفحة اخري تجيب علي استفساره واسألته او ان الصفحة التي دخل اليها الزائر تحتوي علي معلومات او محتوي قليل وضعيف وبالتالي فأنه سيغادر ليبحث عن موقع يحتوي علي محتوي قوي وفي كل الحالات سيسبب هذا الامر خسارتك للترتيب علي محركات البحث.

وهذا أمر ليس جيد بل سيؤثر بالسلب علي معدل اداء وترتيب الموقع بشكل واضح علي محركات البحث حيث تسعي دائماً محركات البحث للوصول لأفضل تجربة مستخدم, ولذلك يسعي جميع أصحاب المواقع إلي خفض نسبة معدل الارتداد في مواقعهم وذلك عن طريق تدعيم الموقع بمحتوي أكثر جودة ليساعدهم في تحسين ترتيب مواقعهم علي محركات البحث.

كيف تستطيع حساب معدل ارتداد موقعك بشكل صحيح ؟

شرح طريقة حساب معدل الارتداد Bounce Rate

يمكنك حساب معدل الارتداد لكل صفحة يقوم الزوار بزيارتها داخل الموقع وأيضا الصفحة الرئيسية من خلال ربط موقعك بأحصائيات جوجل Google Analytics
، فهو مقياس مئوي يظهر كما هو موضح في الصورة التالية حيث يتم حسابه بناء علي عدة عوامل.
حساب معدل الارتداد علي موقعك
واهم هذه العوامل هو عدد الترافيك الذي يحصل عليه موقعك والوقت الذي يقضيه الزوار في الموقع، وأيضا تفاعل الزوار داخل الموقع سواء عن طريق ترك تعليق أو الضغط علي الروابط الموجودة داخل المقالات او الانتقال من صفحة إلي أخري داخل الموقع "التنقل بين صفحات الموقع".

ماهي اهمية معدل الارتداد Bounce Rate في السيو؟

تحدثنا في البداية أن معدل الارتداد ونستطيع القول انه عبارة تدل علي معدل مقياس جودة محتوي الصفحة فإذا كان معدل ارتداد الصفحة عالي فهذا يرجع لأحدي هذه الاسباب او كلها :-

1. أن المحتوي ضعيف أو غير مناسب للزائر او لطلب البحث.
2. عدم الاهتمام بالربط الداخلي بين صفحات موقعك.
3. وجود تأخير في تحميل الصفحة "سرعة تحميل الموقع".
4. صعوبة في فتح الصفحة او قراءة المحتوي نظراً لضعف تنسيق المحتوي.

إذا وُجد سبب واحد من هذه الأسباب فهو كفيل أن يجعل موقعك سئ بالنسبة للزائر وبكل تأكيد جوجل لن تهتم بالمحتوي الضعيف فهي تهتم بشكل اساسي بتجربة الاستخدام UX.

ما هي أسباب إرتفاع نسبة معدل الارتداد bounce rate ؟

1. تصميم الموقع : في بعض الأوقات يكون تصميم الموقع ملفت لإنتباه الزائر ولذلك يجب عليك التركيز علي لفت انتباه الزائر لمحتوي موقعك وذلك من أجل تخفيض مستوي معدل الارتداد.

2. سلوك المستخدمين: توجد بعض العوامل الذي تعود إلي سلوك الزائر فقط مثال: عندما يقوم المستخدم بحفظ صفحة من صفحات موقعك في العلامة المرجعية Bookmark وبعد ذلك يقوم بزيارتها ثم يغادرها فهذا يعتبر ارتداد عالي.

3. التنفيذ الغير صحيح: إذا كنت تستخدم موقع إحصائيات مثل Google Analytics
 يجب عليك أن تقوم بإضافة شفرة الإحصائيات هذه في جميع صفحات الموقع وذلك من أجل تتبع الزائر بشكل سليم داخل جميع الصفحات وليس داخل صفحات معينة.

4. موقع الصفحة الواحدة Landing Page
: إذا كان موقعك مكون من صفحة واحدة في هذه الحالة يعتبر محرك البحث جميع الزيارات التي تأتي إلي موقعك معدل ارتداد.

طرق فعالة لخفض معدل الارتداد bounce rate

طرق خفض معدل الارتداد Bounce Rate

إذا قمت بعمل أي ممارسة إيجابية فهذا سوف يفيدك في خفض وإنقاص معدل الارتداد ولذلك يجب عليك إتباع النصائح التالية :-

اهم نصائح تخفيض معدل الارتداد bounce rate علي بلوجر

1. المحتوي: المحتوي هو الملك بكل تأكيد لذلك يجب عليك الاهتمام بالمحتوي وحاول بقدر الامكان تغطية جميع جوانب الموضوع الذي تتحدث عنه ولكن دون اي حشو غير مهم، المحتوي القوي الُطويل سوف يجعل الزائر يقضي وقتاً أطول في الصفحة ويتفاعل أيضا مع هذا المحتوي، وإذا كان الربط الداخلي جيد سوف يقوم بالإنتقال إلي صفحات أخري داخل موقعك ولذلك يجب أن تجعل المحتوي مفيد وحقيقي ويقدم فائدة للزائر وايضاً يجيب علي جميع اسألته واستفساراته ومن الأفضل أن تضع به صور وفيديوهات.

- يمكنك قراءة الموضوع الخاص بـ كتابة مقال متوافق مع السيو لتجربة افضل لزوار موقعك ولتحسين ترتيبه علي محركات البحث ايضاً, فتنسيق المقال الجيد يساعد علي خفض معدل الارتداد وتحسين تجربة الاستخدام.

2. الربط الداخلي: إذا استطاع الزائرالتنقل بين صفحات الموقع بكل سهولة سوف يساعدك هذا علي تقليل معدل الارتداد بشكل كبير وبطريقة فعالة جداً كما يجب عليك عزيزي القارئ الحذر عند وضع روابط داخلية أو خارجية في موقعك وأن تجعلها تفتح في نافذة جديدة بجانب محتوي موقعك حتي لايغادر الزوار موقعك سريعاً عن الانتقال الي هذه الروابط.

- يمكنك قراءة التدوينة الخاصة بتعريف الباك لينك وايضاً التدوينة الخاصة بالطرق الصحيحة لـ بناء باك لينك قوي لموقعك مجانا .

3. سرعة الموقع: لن ينتظر الزائر أكثر من 5 ثواني من أجل تحميل الصفحة والصور والمحتوي فعندما يجد الزائر أن الصفحة سوف تحتاج إلي وقت طويل لكي تحمل بشكل كامل سوف يقوم بإغلاقها فوراً ويذهب لصفحة اخري اسرع.
PageSpeed Insights
  • يمكنك معرفة سرعة موقعك عن طريق اداة السرعة الخاصة بجوجل PageSpeed Insights

4. تصميم الموقع:
يجب الاهتمام بتصميم الموقع فإذا كان تصميم الموقع سئ سوف يبتعد الزائر عن الموقع تماماً ولن يعود إلي الموقع مرة أخري، ولكن إذا كان تصميم الموقع متجاوب وسريع وسهل الاستخدام فهذا يجعل الزائر يقضي مدة أطول في الموقع وبالتالي سوف يقلل من معدل الارتداد.

لا تنسي قراءة المقالة الخاصة بـ نصائح السيو, كما يمكنك ايضاً الرجوع الي دليل معدل الارتداد الخاص بجوجل لمعلومات اكثر تفصيلاً.

إرسال تعليق

0 تعليقات